• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
إرسال إلى صديق طباعة

إدارة الدراسات العليا

استناداً إلى قانون جامعة السودان المفتوحة لعام 2004م، أجاز مجلس الأساتذة لائحة الدراسات العليا بتاريخ 19/2/2006م.  وتبين اللائحة أهداف الدراسات العليا، وكيفية إدارتها، وإجراءاتها للتنسيق مع منظومة الهيكل الإداري للجامعة بصفة عامة وإدارة البرامج الأكاديمية بالجامعة بصفة خاصة. (انظر لائحة الدراسات العليا)

وتتظم اللائحة علاقة الطالب بالجامعة، وكيفية السير في الدراسة من مرحلة التقديم إلى مرحلة التخرج، والحقوق والواجبات المعني بها الطالب والتكافل بينه وبين الجامعة.

وتعتبر لجنة الدراسات العليا الأداة الأساسية لمعاونة مدير إدارة الدراسات العليا في تطوير البرامج العلمية وتنفيذها.

ومتطلبات الدراسة لأي من الدرجات العليا (الدبلوم العالي – الماجستير – الدكتوراه) تتكون من مقررات دراسية وبحث، أو رسالة أو أطروحة تكميلية، حيث يؤكد التكافل بين الجامعة والطالب على التحصيل وتحقيق الأهداف المنشودة من خلال توفير عدة مصادر للتعلم والتقويم المستمر للطالب، إذ تتيح الجامعة للطالب أدبيات المقررات الدراسية عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، وكذلك المكتبة الإلكترونية للجامعة عبر الإنترنت، وفي الوقت نفسه يتيح الموقع فرص التواصل بين الطالب والأستاذ عبر البريد الإلكتروني، وكذلك للطلاب فيما بينهم، بل ييسح لهم فرصة أداء الواجبات والامتحانات عن بعد على الإنترنت.  وكذلك تبث إذاعة الجامعة سلسلة من المحاضرات في كل مقرر على الهواء، إذاعة مسموعة وإذاعة مرئية، كما تزود إدارة الدراسات العليا الطلاب بمواد مسجلة لكل مقرر عبر الأقراص المدمجة، كما تعزز المقررات المتاحة في موقع الجامعة بالإنترنت بالمراجع والروابط المناسبة لكل مقرر.

وفضلاًَ عن هذا وذاك توفر الجامعة للطالب فرصاً للقاءات المباشرة وجهاً لوجه بين الطالب والأستاذ عبر حلق العلم مع الأساتذة المختصين في كل مقرر، كل هذا لضمان الجودة العالية للمخرجات التعليمية لحملة الدرجات العليا من الجامعة.

    وتشمل متطلبات الدراسة للالتحاق بالدراسات العليا الحصول على درجة البكلاريوس في التخصص المعني والحصول على مؤهل في اللغة الإنجليزية بمستوى يمكن الطالب من الاطلاع والبحث العلمي (لمزيد من المعلومات راجع لائحة الدراسات العليا).

    وتقدم الجامعة دورات قصيرة تأهيلية في اللغة الإنجليزية لمساعدة الطلاب للوفاء بمتطلب اللغة الإنجليزية اللازم للقبول في أي من البرامج والدرجات المقدمة.

    وتخطط إدارة الدراسات العليا لبدء الدراسة فعلياً في البرامج المجازة حالياً في أول يوليو 2008م إن شاء الله تعالى.

 

التعليم الإلكتروني

 

البوابة الأكاديميه الإلكترونيه

المكتبة الإلكترونيه

 

إذاعة وتلفزيون الجامعة